تقارير وحوارات

حوار مع المدير التنفيذي لمحلية الدبة

الخرطوم / أفريكا نيوز 24

محلية الدبة بالولاية الشماليّة تبلغ مساحتها 45308كم²، أي 12.3% من مساحة الولاية، تمتاز المحلية بالموقع المتوسط، يوجد بها حوالي 78 مدرسة أساس و 18 مدرسة ثانوية، ويصل عدد سكانها إلى 170 ألف نسمة يعملون بالزراعة وتعتبر الزراعة من الأنشطة الاقتصادية المهمة حيث تُزرع البقوليات، الخضار، الفواكه، النخيل.

ومن أهم المشاريع الخدمية والتنموية التي شهدتها الولاية  محطة الحمداب النيلية، وبورصة التمور،  ومن أهم معالمها كلية علوم المختبرات الطبية ومنازل أسر الشهداء وكورنيش النيل ومدرسة قوشابي الثانوية بنات، ومن المشاريع المهمة في المنطقة مستشفى الدبة التخصصي، وجسر الدبة – أرقي الذي يُعتبر من أهم المشاريع من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، إذ يربط ولايات الشرق والوسط بشمال السودان، كما يعتبر السوق الضخم لتعدين الذهب من أهم المشاريع في المحليّة، حيث يعمل به أكثر من 7 آلاف منقب عن الذهب، ومن المشاريع الأخرى سوق المواشي.

نظراً لموقعها المتميّز تعد التجارة من أهم الأنشطة الإقتصادية في الولاية  عامة ومدينة الدبة خاصّة، حيث يتم الاتجار بالبلح والفول السوداني ومحاصيل الحبوب، ويعتبر سوق المحاصيل من أقدم الأسواق في مدينة الدبة، أمّا أكبر أسواقها فهو السوق الكبير.

من هنا حاورنا  المدير التنفيذي لمحلية الدبة

حوار / ليلى زياده

بداية عرفنا بنفسك المولد والنشاة والمراجل الدراسية ؟

انا عباس عبدالعزيز عثمان، الموطن الأصلي محلية وحدة عبري الادارية. جزيرة نولوتا بمنطقة السكوت بتاريخ ١٩٦٦، عشت طفولتي في ام درمان قبل دخولي إلى المدرسة ثم عدت إلى منطقتي ودرست حتى الصف الرابع ثم عدنا إلى الخرطوم. مراحل دراستي امتدت مابين الكلاكة صنقعت الابتدائية، ثم الكلاكلة القلعةالمتوسطة ثم المقرن الثانوية ثم جامعة أم درمان الإسلامية.

كيف ومتى كان التحاق بالعمل الاداري؟

التحقت بسلك الضباط الادارين في العام ١٩٩٤،جلت العديد من المناطق خاصة ولايتي الخرطوم والشمالية وانتدبت للعمل في شركة شريان الشمال.وكنت مدير مكتب شريان الشمال لمدة اربع سنوات منذ العام ١٩٩_٢٠٠٢عملت بمحليات ولاية الخرطوم محلية،و جبل أولياء، محلية أم درمان، محلية امبدة، اما في الشمالية فقد عملت في محلية الدبة لدورتين، محلية دنقلا، محلية دلقو، محلية حلفا.

محلية الدبة تواجه الان مشكله التدفق الكبير للنازحين من الحرب، كيف يمكنكم التعامل مع هذا الوضع من حيث النواحي الايوائية والامنية؟

,الحرب التي دارت في الخرطوم تأثرت بها الدبة من حيث النزوح اكثر من غيرها من المناطق الآخرى بااعتبارها بوابة للولاية الشمالية حيث لجأ إليها حتى الذين ليس لديهم اهل اوجزور في الولاية الشمالية كما انها من اوئل المناطق التي استقبلت المسافرين إلى مصرمن الخرطوم حيث تم استقبالهم بالطعام والماء والخيام وقد امتد هذاء الاستقبال حتى حلفاء بصورة اكدت أصالة انسان الولاية الشمالية وأصحاب العمل والمستثمرين ونحتاج كذلك لجهد اكبر في العمل التنفيذي حتى نستطيع الاحاطة بكل الجوانب فمثلا تغير الحال بسوق الدبة بعد قدوم اعداد كبيرة من التجار الوافدين مما أدى إلى توسيع السوق بصورة تحتاج إلى تنظيم اما سوق المواشي فهو الاخر كانة كان يعمل بصورة التقليدية حتى جاءتة اعداد كبيرة من المواشي من كردفان ودار فور حيث نعمل الان لايجاد سوق بديل اضافة إلى شروعنا في تأسيس سوق للمحاصيل.

بحكم انك تجولت بعدد من الولايات والمحليات ماهو الشي الذي وجده يميز ميدينة الدبة عن غيرها من المدن ؟

مايميز مدينة الدبة هو اناسن الدبة نفسه والتفاعل الشعبي الكبير مع مختلف خطط المحلية في مجالات التنمية بصورة أكبر من كل المحليات التي عملت بها وخير مثال لذلك معسكرات تدرين الشباب والتي وحدت تدافعأ ودعمي شعبيا منقطع النظير.

حدثنا عن الخطط المستقبلية للتعامل مع الوضع الراهن؟

لابد من شراكة بين القطاع الحكومي والمنظمات حتى نستطيع الايفا بحاجات الوافدين وهم على صنفين ،اولا ابنا الولاية وثانيا الذين لاينتمون إلى الولاية وهؤلاء تم ايواؤهم في واحد وعشرون .

ماهى اكثر الولايات التي يأتيكم منها الوافدين في الوقت؟

اكثر الولايات التي يأتي منها الوافدين في الوقت الراهن فهى ولايتي شمال كردفان وشمال دارفور بصورة يومية ونعمل للتنسيق نع جهات الاختصاص لايوائهم، والعدد الان اكثر من الف وجاري حصر الذين لم يتم حصرهم لان الاعداد تتذايد كل يوم.

حدثنا عن اهم المعوقات التي تواجهكم في العمل الاداري بمدينة الدبة؟

الاجهزة في محلية الدبة تعمل بتناغم وانسجام، لكن اهم المعوقات يتمثل في شح الاماكانيات الذي لايمكننا من أداء كافة الالتزامات، لكن الجانب الاهلي يلعب دور كبير خاصة التجار .

ماهى خطط المحلية في مجال التنمية والبنية التحتية ونحن في خواتيم العام ٢٠٢٣؟

نتطلع في العام ٢٠٢٤ان شاء الله لوضع ميزانية طموحة تستجيب الطوارئ والمستجدات والعمل سوف يتم في المحلية ولدينا الان العديد من الخطط المطروحة لانشاء مناطق صناعية واستثمارية.

الموقع الاستراتيجي لمدينة الدبة جعلها محط الانظار وتحتاج لعمل كبير مارايك؟

نعم الدبة لها موقع استراتيجي بالغ الاهميةنحتاج فيه ان نواكب الان هنالك العديد من الشركات والاستثمارات إلى مدينة الدبة،فمثلأ السلع التي كانت تصدر من كردفان ودار فور وامدرمان يتم تصديرها الان من الدبة وخير مثال لذلك، المواشي التي تصدر من الدبة إلى الخارج عبر بورسودان اضافة إلى السمسم والفول مما خلق اضافة نوعية واقتصادية للمحلية.

ماهى خطط المحلية لمساعدة ومساندة القوات المسلحة المواطن لتاءمن الوطن؟

القوات المسلحة تقوم بعمل عظيم في هذه المرحلة في الدفاع عن الوطن ومواطنية وامنه وهذا واجبها منذ أن نشأت قبل مائة عام خاصة في هذه الحرب التي فرضت على البلاد بمؤامرة خارجية كبيرة ،لذلك لابد أن تكون الاستجابة كبيرة لنفرة القوات المسلحة مما حقق شعار جيش وأحد شعب واحد وجعله مترجمأ على ارضى الواقع هنا في محلية الدبة. /رسالة من المديرالتنفيزي بالمحلية الدبة إلى القايد القوات المسلحة ؟رسالتي للقائد عبدالفتاح البرهان، هذا الرجل الذي قاد البلاد في ظروف حرجة ويقف بقوة في وجه هذه المؤامرة التي استهدفت وحدة السودان مما جعله محل ثقة لدي كافة أبناء الشعب ،فله التحية من محلية الدبة ونحن معة قلبأ وقالبأ حتى نبني وطنأ عزيزأ وشامخأ باءذن الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى